Page 133 - web
P. 133
ISSUE No. 449
سبيل الإيضاح ،وفيما يلي سيتم استعراض ثلاثة أنواع من تلك الزمنية المخصصة للإشارات الخضراء في تلك الاتجاهات.
التقاطعات وهي :تقاطع التدفق المستمر ( ،)CFIتقاطع )2تقليل زمن الدورة الكلي للإشارة المرورية بمقدار %50
الحركة التبادلية ( ،)USCتقاطع الدوران للخلف المقيد من خلال تقليل عدد أطوارها من 4أطوار في التقاطعات
التقليدية ذات الأربع اتجاهات إلى 2فقط لكل دورة؛ مما
(.)RCUT يسمح باستخدام وقت الإشارة عند التقاطع الرئيسي بطريقة
مثلى )3 .عتزيز مستوى السلامة المرورية من خلال تقليل
الشكل ( )1تقاطع الجزيرة الوسطية ()MUT الدعد الإجمالي لنقاط التعارض المحتملة بين المركبات،
سواء عند التقاطعات الرئيسة أو عند التقاطعات الثانوية
الناتجة من التحويل السابق لمسارات الحركة المرورية.
وعلى الرغم من أن أغلب تصميمات معظم التقاطعات
غير التقليدية المبتكرة اتركزت على نفس الإستراتيجية في
إعادة توجيه الحركات المرورية داخلها الأشكال ( ،)3،2،1فإنها
تباينت في آلية إدارة تلك الحركات ،ولاسيما الانعطاف لليسار
الذي يمثل العامل الأكثر تأثيرًًا ،سواء من الناحية التشغيلية،
أو فيما يختص بتعزيز السلامة في أي تقاطع مروري قائم.
ولضمان نجاح عمل تلك التقاطعات غير التقليدية يجب
الأخذ في الاعتبار آلية عمل الإشارات المرورية المنظمة
للحركة المرورية داخلها ،وضرورة التكامل بينها ،الأمر الذي
يضمن التشغيل الفَ َّعال لتلك التقاطعات لتحقيق الكفاءة
التشغيلية المطلوبة؛ وكذلك لتعزيز السلامة المرورية.
وبالرغم من ابتكار العشرات من التصميمات للتقاطعات
غير التقليدية ،سواء السطحية منها مثل :تقاطع الجزيرة
الوسطية ( ،)MUTتقاطع التدفق المستمر ( ،)CFIتقاطع
الحركة التبادلية ( ،)USCالتقاطع الرباعي (( QRوكذلك
تقاطع الدوران للخلف المقيد ( )RCUTأو التقاطعات العلوية
مثل :تقاطع التبادل الماسي المتابين ( ،)DDIفإنه من غير
المناسب تناولها جميعً ًا في هذه الورقة ،ولذا سنتناول في
هذا المقال بعً ًضا من التصميمات السطحية فقط .وعلى
133