Page 133 - web
P. 133

‫‪ISSUE No. 449‬‬

                    ‫سبيل الإيضاح‪ ،‬وفيما يلي سيتم استعراض ثلاثة أنواع من تلك‬    ‫الزمنية المخصصة للإشارات الخضراء في تلك الاتجاهات‪.‬‬
                    ‫التقاطعات وهي‪ :‬تقاطع التدفق المستمر (‪ ،)CFI‬تقاطع‬           ‫‪ )2‬تقليل زمن الدورة الكلي للإشارة المرورية بمقدار ‪%50‬‬
                    ‫الحركة التبادلية (‪ ،)USC‬تقاطع الدوران للخلف المقيد‬         ‫من خلال تقليل عدد أطوارها من ‪ 4‬أطوار في التقاطعات‬
                                                                               ‫التقليدية ذات الأربع اتجاهات إلى ‪ 2‬فقط لكل دورة؛ مما‬
                                                                      ‫(‪.)RCUT‬‬  ‫يسمح باستخدام وقت الإشارة عند التقاطع الرئيسي بطريقة‬
                                                                               ‫مثلى‪ )3 .‬عتزيز مستوى السلامة المرورية من خلال تقليل‬
                           ‫الشكل (‪ )1‬تقاطع الجزيرة الوسطية (‪)MUT‬‬               ‫الدعد الإجمالي لنقاط التعارض المحتملة بين المركبات‪،‬‬
                                                                               ‫سواء عند التقاطعات الرئيسة أو عند التقاطعات الثانوية‬

                                                                                     ‫الناتجة من التحويل السابق لمسارات الحركة المرورية‪.‬‬
                                                                               ‫وعلى الرغم من أن أغلب تصميمات معظم التقاطعات‬
                                                                               ‫غير التقليدية المبتكرة اتركزت على نفس الإستراتيجية في‬
                                                                               ‫إعادة توجيه الحركات المرورية داخلها الأشكال (‪ ،)3،2،1‬فإنها‬
                                                                               ‫تباينت في آلية إدارة تلك الحركات‪ ،‬ولاسيما الانعطاف لليسار‬
                                                                               ‫الذي يمثل العامل الأكثر تأثيرًًا‪ ،‬سواء من الناحية التشغيلية‪،‬‬
                                                                               ‫أو فيما يختص بتعزيز السلامة في أي تقاطع مروري قائم‪.‬‬
                                                                               ‫ولضمان نجاح عمل تلك التقاطعات غير التقليدية يجب‬
                                                                               ‫الأخذ في الاعتبار آلية عمل الإشارات المرورية المنظمة‬
                                                                               ‫للحركة المرورية داخلها‪ ،‬وضرورة التكامل بينها‪ ،‬الأمر الذي‬
                                                                               ‫يضمن التشغيل الفَ َّعال لتلك التقاطعات لتحقيق الكفاءة‬

                                                                                    ‫التشغيلية المطلوبة؛ وكذلك لتعزيز السلامة المرورية‪.‬‬
                                                                               ‫وبالرغم من ابتكار العشرات من التصميمات للتقاطعات‬
                                                                               ‫غير التقليدية‪ ،‬سواء السطحية منها مثل‪ :‬تقاطع الجزيرة‬
                                                                               ‫الوسطية (‪ ،)MUT‬تقاطع التدفق المستمر (‪ ،)CFI‬تقاطع‬
                                                                               ‫الحركة التبادلية (‪ ،)USC‬التقاطع الرباعي ((‪ QR‬وكذلك‬
                                                                               ‫تقاطع الدوران للخلف المقيد (‪ )RCUT‬أو التقاطعات العلوية‬
                                                                               ‫مثل‪ :‬تقاطع التبادل الماسي المتابين (‪ ،)DDI‬فإنه من غير‬
                                                                               ‫المناسب تناولها جميعً ًا في هذه الورقة‪ ،‬ولذا سنتناول في‬
                                                                               ‫هذا المقال بعً ًضا من التصميمات السطحية فقط‪ .‬وعلى‬

               ‫‪133‬‬
   128   129   130   131   132   133   134   135   136   137   138